5000 خريج و عامل سيستفيد من مشروع المال مقابل العمل

5000 خريج و عامل سيستفيد من مشروع المال مقابل العمل

جوجل بلس
ي ظل تصاعد معاناة سكان قطاع غزة، سيما ارتفاع نسب الفقر والبطالة؛ أعلن معالي وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا عن البدء في تنفيذ مشروع غزة الطارئ “المال مقابل العمل ودعم العمل الحر” الممول من البنك الدولي بقيمة 17 مليون دولار، والذي سينفذ من قبل مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية بالتنسيق والتعاون مع وزارة العمل ووزارة المالية والتخطيط ووزارة التنمية الاجتماعية والصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية. ويهدف هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى ثلاث سنوات إلى تزويد الشباب المستهدفين في قطاع غزة بدخل مالي مؤقت وزيادة فرص العمل الذاتي من خلال الانترنت. ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع ما يزيد عن 5,000 شاب وشابة في الفئة العمرية من 18 إلى 34 عاماً، ومن المتوقع أن تكون نسبة النساء المستفيدات 50 في المائة على الأقل.

أما عطوفة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، السيد داود الديك، فقد أشاد بكلمته بالشراكة بين الحكومة والمؤسسات الأهلية ضمن هذا المشروع، وأبدى استعداد وزارته للتنسيق والتعاون في تحديد والوصل إلى الفئات والعائلات الأكثر فقراً وتهميشاً استناداً إلى قاعدة بيانات برنامج التحويلات النقدية لدى الوزارة.

من جانبها، أشارت مدير قطاع الممارسات في مجال الحماية الاجتماعية والعمل في البنك الدولي، هنا بركسي، أن أكثر من نصف مواطني قطاع غزة، أي قرابة 900,000 مواطن، يعانون من الفقر ويعيشون بأقل من 4.6 دولار يومياً، وبالكاد يستطيعون تغطية نفقاتهم من غذاء ومسكن وملبس. فيما يعاني أكثر من 300,000 مواطن منهم من الفقر المدقع ولا يمكنهم توفير احتياجاتهم الأساسية وتغطية أي من النفقات المذكورة آنفاً. وفيما يعد قطاع غزة من المناطق الأعلى في معدلات النمو السكاني عالمياً، فإن نقص التمويل يؤثر بشكل كبير على توفير الخدمات والوظائف في قطاع غزة. ومنذ العام 2014، تراجع دعم الجهات المانحة للسلطة الفلسطينية بمعدل 20% سنوياً.

بدوره، أستعرض مدير مركز تطوير، السيد غسان كسابرة، المكونات الثلاثة الرئيسية لهذا المشروع وهي: أولاً: المال مقابل العمل، حيث تم تخصيص مبلغ 12.5 مليون دولار لهذا المكون، ومن خلاله سيتم توفير فرص عمل للشباب في قطاع عزة من خلال الخدمات التي تقدمها المؤسسات الأهلية للمجتمعات المهمشة والفقيرة والتي تشمل الخدمات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم ودعم المعوقين والمسنين والدعم النفسي والاجتماعي، وخدمات دعم وتحسين سبل العيش الاقتصادية مثل التحسينات على الأنشطة الزراعية وصيد الأسماك.

موعد التسجيل وألية التسجيل والمؤسسات المستفيدة من المشروع عبر الرابط التالي :اضغط هنا

https://panorama4u.com/archives3/678